{إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا} لن يدفعوا عنك من عذاب الله شيئًا إن اتبعت أهواءهم، {وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ}.{هَذَا} يعني القرآن، {بَصَائِرُ لِلنَّاسِ} معالم للناس في الحدود والأحكام يبصرون بها، {وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}.{أَمْ حَسِبَ} بل حسب {الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ} اكتسبوا المعاصي والكفر {أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} نزلت في نفر من مشركي مكة، قالوا للمؤمنين: لئن كان ما تقولون حقًا لنفضلن عليكم في الآخرة كما فضلنا عليكم في الدنيا. {سَوَاءً مَحْيَاهُمْ} قرأ حمزة والكسائي وحفص ويعقوب: {سواء} بالنصب، أي: نجعلهم سواء، يعني: أحسبوا أن حياة الكافرين {وَمَمَاتُهُمْ} كحياة المؤمنين وموتهم سواء كلا وقرأ الآخرون بالرفع على الابتداء والخبر أي محياهم ومماتهم سواء فالضمير فيهما يرجع إلى المؤمنين والكافرين جميعًا، معناه: المؤمن مؤمن محياه ومماته أي في الدنيا والآخرة، والكافر كافر في الدنيا والآخرة، {سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ} بئس ما يقضون، قال مسروق: قال لي رجل من أهل مكة: هذا مقام أخيك تميم الداري، لقد رأيته ذات ليلة حتى أصبح أو كاد أن يصبح يقرأ آية من كتاب الله يركع بها ويسجد ويبكي. {أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات} الآية.{وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}.